-->

Sunday, May 3, 2015

author photo












(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push();







2618e26f9f496434e6ca7e67de8106913


السيسي أخطر مما تعتقد واشنطن بكثير، هكذا أنتقد الكاتب والمحلل السياسى، جيف مارتينى، سياسات الرئيس، عبدالفتاح السيسى، مؤكدا أنه «أكثر خطورة مما تعتقد واشنطن»، التى رجح أنها «تم إغواؤها من قبل الرجل القوى».


 


ووصف مارتينى، فى مقاله بمجلة «فورين أفيرز» الأمريكية، سياسات القاهرة فى الفترة الأخيرة، بـ«غير المتزنة»، لافتا إلى تحديد منطقة عازلة فى سيناء، وتجريم الانضمام لجماعة الإخوان، واستخدام القوة المميتة ضد النشطاء المخالفين لقانون التظاهر.


وأبدى المحلل المختص بشئون الشرق الأوسط، معارضته لفكرة ترك السياسة الداخلية للقاهرة كشأن خاص بها، استنادا إلى أن هذه السياسات «لا تمس مصالح الولايات المتحدة الاستراتيجية»، موضحا أن قرار واشنطن أخيرا باستئناف الدعم العسكرى لمصر يعكس ذلك التوجه لدى البيت الأبيض.



وأضاف أن التصعيد الذى تم عقب ذبح 21 مواطنا مصريا فى ليبيا، فى فبراير الماضى، إضافة إلى رغبة القاهرة فى منع وصول حكومة إسلامية هناك، من شأنه أن يغرى مصر للخوض فى مزيد من الدعم للقوات المناهضة للإسلاميين هناك، مشيرا إلى خطورة «دفع غير المتطرفين للاشتراك مع المتطرفين فى قتال عدو مشترك». وقال إن الحكومة المصرية صارت منفذة لسياسات دول الخليج»، وأنها «تلعب بالنار»، لأن تدخلها فى اليمن خطر سواء على المستوى الإقليمى أو حتى على المستوى المحلى.



وأشار مارتينى إلى أن السياسة الداخلية والخارجية للقاهرة أصبحتا متشابكتين، منوها إلى أن معارضة النظام المصرى للإسلاميين قد امتدت للخارج حتى شملت ليبيا، التى زعم أن التدخل المصرى فيها زاد من الاستقطاب بين الأطراف المتصارعة، الأمر الذى صعب جهود الوساطة التى تقودها الأمم المتحدة.









(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push();








Source link



فـورين أفيـرز ” السيسي أخطر مما تعتقد واشنطن بكثير “

This post have 0 komentar


EmoticonEmoticon

Next article Next Post
Previous article Previous Post